top of page

المراحـــل التعليميــــــــة

مراحل رياض الاطفال

تساعد مرحلة رياض الأطفال : على تعليم الطفل الكثير من المهارات من خلال منهج تعليمي قائم على اللعب بشكل أساسي، ومن أهم هذه المهارات :

- تطوير مهارات الاتصال والتواصل عند الطفل، حيث تساعد هذه المهارة على تعليم الطفل القراءة والكتابة أيضاً.

- مساعدة الطفل على بناء ثقته بنفسه والاعتداد بها، وتنمية احترام الذات لديه.

- تطوير حس المسؤولية والاستقلالية عند الطفل.

- تعليم الطفل العديد من المهارات الاجتماعية كالاحترام، وسماع الاخرين واحترام أفكارهم، كما تساهم الروضة في شعور الطفل بالأمان، ومساعدته للتعبيرعن نفسه. مساعدة الطفل على الإبداع.

- بناء علاقات وصداقات جديدة.

- خوض الطفل لتجربة الرياضيات والعلوم، والدراسات الاجتماعية.

- تعلم استخدام التكنولوجيا.

الصفوف من ( 1- 4 )

تستخدم مدرسة ابن خلدون الخاصة المناهج البريطانية وتعتبر هذه المناهج من أقوى المناهج لتأسيس الطلبة في مواد اللغة الانجليزية و الرياضيات و العلوم والحاسب الآلي باللغة الانجليزية.  

تُعَدُّ المرحلةُ الابتدائيّةُ الركيزةَ الأساسيّةَ التي يُعتمَد عليها في إعداد الناشئين، وهي المرحلة التي يتمّ بها تزويد الأطفال بالاتجاهات السليمة، والعقيدة الصحيحة، والخبرات والمهارات، ولهذه المرحلة العديد من الأهداف، من أهمّها تثبيت العقيدة الإسلاميّة في نفس الطفل، ورعايته من خلال التربية الإسلاميّة المُتكاملة، سواء كان ذلك في الخُلُق، أو الجسم، أو العقل، أو اللّغة.

تدريب الطالب على إقامة الصلاة، وتعليمه الفضائل وآداب السلوك. تنمية المهارات الأساسيّة الخاصة بالمهارات الحركيّة، والعدديّة، واللغويّة. تزويد الطالب بالقَدْر المناسب من المعلومات في مختلف المجالات والموضوعات. تعريف الطالب بنِعَم الله سواء كان ذلك في النفس، أو في البيئة الجغرافية والاجتماعيّة؛ من أجل أن يُحسن استخدام النِّعَم، وينفع ذاته وبيئته. تنمية الذوق البديعيّ لدى الطالب، ويكون ذلك من خلال زيادة التقدير للأعمال اليدويّة. تنمية الوعي لدى الطالب؛ من أجل أن يدرك واجباته، وحقوقه في حدود سنِّه.

غرس حبّ الوطن في قلب الطفل.

توليد الرغبة لدى الطالب في الحصول على العِلم النافع، والقيام بالأعمال الصالحة. تدريب الطالب على الاستفادة من وقت الفراغ. تجهيز الطالب للمراحل القادمة في حياته.

الصفوف من ( 5- 10 )
- تزويد الطالب بالخبرات والمعارف الملائمة لسنِّه ، حتى تلمَّ بالأصول العامة والمبادئ الأساسية للثقافة والعلوم .

- تشويقه إلى البحث عن المعرفة ، وتعويده التأمل والتتبع العلمي .

- تنمية القدرات العقلية والمهارات المختلفة لدى الطالب ، وتعهده بالتوجيه والتهذيب .

- تدريبه على خدمة مجتمعها ووطنه ، وتنمية روح النصح والإخلاص لولاة أمره .

- تعويده الانتفاع بوقته في القراءة المفيدة ، واستثمار فراغه في الأعمال النافعة .

الصفوف من ( 11- 12 )ينقسم التعليم في مدرسة ابن خلدون الخاصة الى أحادي اللغة وثنائي اللغة حتى يتماشي مع متطلبات الكليات النظرية منها والعملية حيث يتوفر بالمدرسة قاعات المختبرات العلمية المطلوبة لذلك ، وتتميز المدرسة باحتوائها على معلمين اكفاء من جميع الجنسيات العربية والأجنبية و لله الحمد منذ بدأ الصف الثاني عشر

bottom of page